موقع اكوالتي

موقع اكوالتي

تعليم | بحوث دراسيه | نشاطات ثقافيه | تقارير علميه | ترجمة نصوص اجتماعيه | علماء | علوم | اخبار | دراسات | منوعات
 
موقع اكوالتي  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  English  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أكرم عبدالرزاق جاسم المشهداني Akram A. Al-Mashhadani | من علماء الاجتماع العراقيين، بعد جيل الوردي وجيل قيس النوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اداب بوك
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1367
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: أكرم عبدالرزاق جاسم المشهداني Akram A. Al-Mashhadani | من علماء الاجتماع العراقيين، بعد جيل الوردي وجيل قيس النوري   2011-06-17, 18:02

أكرم عبدالرزاق جاسم المشهداني Akram A. Al-Mashhadani

د. أكرم عبدالرزاق جاسم المشهداني، مواليد 1948 بغداد، العراق. من الرعيل الثالث من علماء الاجتماع العراقيين، بعد جيل الوردي وجيل قيس النوري. حصل على بكالوريوس (ليسانس) قانون من كلية القانون والسياسة، الجامعة المستنصرية بغداد 1971. و بكالوريوس (ليسانس) لغة انكليزية من كلية الآداب الجامعة المستنصرية بغداد 1978، و بكالوريوس (ليسانس) إعلام/ صحافة من كلية الآداب جامعة بغداد 1990. نال ماجستير فلسفة Mphil في السياسة الأجتماعية Social Policy سياسات منع الجريمة من مدرسة السياسات في جامعة كرانفيلد Cranfield بالمملكة المتحدة 1986-1989 وكان عنوان الأطروحة ( Police Use of Broadcasting Media to involve the public in clearing up and preventing crime )، و دكتوراه ( PhD ) من قسم الأجتماع في كلية الآداب جامعة بغداد،في علم إجتماع الجريمة (علم الأجرام Criminology ) وكان موضوع الأطروحة (إتجاهات الجريمة في المجتمع العربي) ونالت تقدير أمتياز، وتكفلت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض بطباعة الأطروحة.

أستاذ مشارك مع خبرة في البحث العلمي والتدريس من عام 1978 ولحد الآن. مدير مركز البحوث والدراسات (خاص بالدراسات القانونية والاجتماعية) بغداد من 1990 لغاية 2000. محاضر في العلوم الجنائية لدى كلية الشرطة من عام 1976 و في المعهد العالي لضباط الشرطة ببغداد من عام 1980. رئيس تحرير عدد من المطبوعات القانونية والجنائية، محاضر غير متفرغ بدرجة أستاذ مشارك في كلية الحقوق جامعة الزرقاء الأهلية بالأردن للعام الدراسي 2003-2004.

شارك في عدد كبير من الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية داخل العراق وخارجه ذات الصلة بالعلوم الأمنية والجنائية والإجتماعية والقانونية، بلغت (35) مؤتمرا، وقدم بحوثا في (22) منها. وآخرها هما (الندوة العلمية حول الإرهاب والقرصنة البحرية) التي عقدتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتنسيق مع وزارة الداخلية اليمنية في صنعاء للفترة 13-15/9/2004م وقدمت بحثا عن (الإرهاب والقرصنة البحرية). وشاركت في ندوة الإدارة الإستراتيجية والتميّز الإداري التي عقدتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والتأمينات اليمنية في صنعاء للفترة من 19 إلى 22 أيلول (سبتمبر) 2004م ضمن وفد وزارة الداخلية المشارك بالندوة المذكورة. وترأس العديد من المؤتمرات العلمية داخل العراق في قضايا الأمن الإجتماعي.

من اهم كتبه المنشورة أطروحة الدكتوراه (إتجاهات الجريمة في المجتمع العربي)2002 وتكفلت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بطباعتها ونشرها. و أطروحة الماجستير (أستخدام الأعلام في مكافحة الجريمة) بالأنجليزية 1989. و(الجرائم التكنولوجية) –دار الوفاق بغداد 2002. و (الأعلام والشرطة وفاق أم أتفاق) مركز البحوث والدراسات بغداد 2001. و(تأثيرات التلفزيون على الأطفال) بغداد مطبعة الوفاق 2002. المدخل لعلم الإجتماع (مع آخرين) منهج دراسي في كلية الشرطة العراقية 2002.

اما البحوث والدراسات، فهي: أكثر من 50 بحثا ودراسة في مختلف الشئون القانونية والشرطية والإجتماعية والأمنية.
بالاضافة الى أكثر من 250 مقالة نشرت داخل العراق وخارجه في مختلف المجلات المتخصصة والعامة والصحف في المجالات القانونية والأجتماعية والأمنية، فضلا عن عشرات المحاضرات في نفس تلك المجالات في مختلف الجمعيات ومراكز البحث العلمية والنوادي الأجتماعية والجامعات والمدارس.

أشرف على عدد كبير من الأطاريح الأكاديمية، وأسهم في عضوية لجان المناقشة العلمية لأطاريح الدكتوراه والماجستير والدبلوم في عدد من الجامعات والكليات داخل العراق، فضلا عن الأسهام في تقويم العديد من البحوث العلمية، ومن ذلك مثلا:

الأشراف على أطروحة ماجستير حول (الدفاع الأجتماعي ضد الجريمة) في كلية الدفاع الوطني بغداد 2002، و المشاركة في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه بعنوان (أحكام التشرد دراسة قانونية أجتماعية مقارنة) قسم الأجتماع كلية الآداب بغداد 2002. و المشاركة في لجنة مناقشة أطروحة ماجستير بعنوان (الأمن الوطني والجرائم الأقتصادية) في كلية الدفاع الوطني بغداد 2001، و المشاركة في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في الطب العدلي في كلية الطب بجامعة بغداد بعنوان (إصابات الأطلاقات النارية) 2002. و المشاركة في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في الطب العدلي في كلية الطب ببغداد بعنوان (إصابات حوادث المرور المميتة) 2003. كما واشرف على أكثر من (30) أطروحة دبلوم عال في المعهد العالي للتطوير الأداري والأمني بالعراق في الأمور القانونية و الإجتماعية والجنائية والشرطية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adabbook.yoo7.com
 
أكرم عبدالرزاق جاسم المشهداني Akram A. Al-Mashhadani | من علماء الاجتماع العراقيين، بعد جيل الوردي وجيل قيس النوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع اكوالتي :: بحوث ودراسات :: علماء في العلوم الدينية والاجتماعية والانثروبولوجية-
انتقل الى: