موقع اكوالتي

موقع اكوالتي

تعليم | بحوث دراسيه | نشاطات ثقافيه | تقارير علميه | ترجمة نصوص اجتماعيه | علماء | علوم | اخبار | دراسات | منوعات
 
موقع اكوالتي  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  English  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  نبذة تأريخيه عن مدينة حديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اداب بوك
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1367
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: نبذة تأريخيه عن مدينة حديثة   2012-05-25, 17:43

نبذة تأريخيه عن مدينة حديثة
مدينة الحديثة شأنها شأن المدن العراقية التي كانت قائمة في العهود السومرية والأكدية والآشورية ، ولكن اسمها في عهد مملكة سوخي الآرامية كان ( حديدانو ) وفي عهد السريان الذين استوطنواها في القرن السادس الميلادي سميت ( حذتا – حدتا – حدثا ) التي تعني المدينة المجددة او المحدثة او الحديثة ، وان القبائل العربية التي استقرت بها قبل الفتح الاسلامي اسمتها ( الحديثة ) . وسندي في ذلك هو ورود اسم موضع ( حديدانو ) خلال العهد الآرامي على مكان ينطبق تماماً على موقع الحديثة .
الحديثة قضاء يقع في محافظة الانبار ، يخترقها نهر الفرات فيقسمها الى جانبين هما الجانب الشمالي لانفتاحه على بادية الشام ، والجانب الجزري لانفتاحه على الجزيرة الفراتية ، وبين هذين الجانبين تقع ( الحويجة ) ، وهي جزيرة يحيطها الفرات من جميع جهاتها .
تبتعد الحديثة عن مركز المحافظة ، الرمادي ، بنحو ( 140 ) كم ، وعن العاصمة بغداد بنحو ( 250 ) كم ، حدودها الامارية محصورة بين حدود قضاء عانة ، وناحيتي البغدادي والفرات التابعتين لقضاء هيت ، وناحية التل التابعة لقضاء الحضر من اقضية محافظة نينوى ، وقضاء البيجي من اقضية محافظة صلاح الدين ، وفي اوائل العهد العباسي اعيد ارتباطها بـ ( الاستان العالي ) الذي ابدل اسمه الى ( اعمال طريق الفرات ) او ( سقي الفرات ) وقد الحق باقليم الجزيرة الفراتية ، وكان سقي الفرات هذا يشمل هيت وجبّة والوس والحديثة وعانة والرحة وقرقيسيا .
وفي عهد الدولة العثمانية كانت ( الحديثة ) تتبع ( الرقة ) التي كان يحكمها آنذاك نائب عن الامير ابو ريشة من آل ربيعة الطانيين ، وكانت امارة ابو ريشة مسيطرة على المنطقة الممتدة من شمال الرقة حتى الفلوجة ، وعند اعلان التشكيلات الادارية لولاية بغداد ، اصبحت ( الحديثة ) ناحية تابعة لقضاء عانة التابع لسنجق بغداد احد سناجق ولاية بغداد .
تقع الحديثة على الطريق البحري القديم الذي كان يربط العراق باتجاه غربي ببلاد الشام وسواحل البحر المتوسط وبلاد الاناضول ، وكان هذا الطريق يبدأ من بلاد اكد ويسير بمحاذات الفرات على جانبيه الايمن والايسر ، كما انها تقع على الطريق العام الذي يأتي من كركوك ، ويقطع نهر دجلة ، في الفتحة ، ثم يستمر ليتصل بطريق الشام .
ولقد كان البلدانيون العرب يطلقون على الحديثة اسماء عديدة منها ( حديثة الفرات ، حديثة عانة ، وحديثة النورة ) والنورة من مواد البناء القوية المتماسكة التي تقاوم مختلف الظروف وتزداد قوة وصلابة في الماء .
كانت مدينة الحديثة منذ القدم مهداً للحضارة والثقافة والعلوم ، وان التقنيات الاخيرة التي قامت بها المؤسسة العامة للآثار كشفت لنا عن مجموعات كثيرة من الرقم الطينية ، سجل عليها اولئك العرب الجزريون الذين استوطنوا الحديثة لمحات من حياتهم ومعتقداتهم وعلومهم ومعاركهم .
كما كانت فيها مدارس مهمة ايام الآراميين والسريان الذين استوطنواها قبل الفتح الاسلامي ، حتى ان الجغرافي الفرنسي ( دانفيل ) الذي وصل العراق سنة 1779 م ، قال ان مدينة الحديثة كانت تدعى مدينة النور وكانت تسمى بالسريانية ( حدثا نورا ) ، الا ان البلدانيين العرب قالوا ( حديثة النورة ) فانصرف هذا الوصف الى كونها مشيدة بالنورا .
والصحيح انها ( حديثة النورا ) اي حديثة العلم والنور ، وذلك لوجود معاهدة علمية ومدارس دينية قديمة فيها .
وفي بداية الفتح الاسلامي شيد الجامع الكبير في الحديثة والحقت به مدرسة دينية مهمة ، ثم انشئت مدرسة دينية اخرى كبيرة في العصر العباسي الاخير ، مجاورة لضريح الشيخ نجم الدين .
ان اقدم هجرة من هجرات الجزريين ، هي هجرة الاكديين ، الذين نزحوا من الجزيرة العربية ، الى ضفاف الفرات ، واستقروا على البقعة ، الممتدة بين عانة وحديثة وهيت ، ومارسوا حرفة الزراعة التي تعتمد على الري ، ولان كمية المطر التي تهطل في هذه المناطق شتاءاً لا تكفي لانضاج زروعهم الشتوية ، دفعت الحاجة الى ان يتقنوا اساليب الري .
فاهتدى بعضهم الى صناعة النواعير لرفع المياه ودفعها الى حقولهم الزراعية مستخدمين القوة المائية المتولدة من السدود الصخرية ، التي انشؤها في عرض النهر ، والتي تدعى بـ ( السكور ) في تدوير هذه النواعير .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adabbook.yoo7.com
 
نبذة تأريخيه عن مدينة حديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع اكوالتي :: بحوث ودراسات :: منتدى الاطاريح | بحوث | دراسات | تقارير-
انتقل الى: