موقع اكوالتي

موقع اكوالتي

تعليم | بحوث دراسيه | نشاطات ثقافيه | تقارير علميه | ترجمة نصوص اجتماعيه | علماء | علوم | اخبار | دراسات | منوعات
 
موقع اكوالتي  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  English  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المنهج التاريخي History Method

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اداب بوك
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1367
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: المنهج التاريخي History Method   2011-01-17, 17:18

المنهج التاريخي History Method
يعتقد المنهج التاريخي الذي ابتدعه العديد من علماء الاجتماع التاريخيين كابن خلدون وأرنولد توينبي وجورج هيجل وسمبارت وشبنجلر وأوكست كونت وهوب هاوس وغيرهم بان المجتمع او الظاهرة الاجتماعية او المؤسسة لا يمكن فهمها دون دراستها دراسة تاريخية ( ) ، هذه الدراسة التي تربط بين الماضي والحاضر وتقرأ المستقبل اذ يقول ابن خلدون في كتابه " المقدمة" باننا لا نستطيع فهم حاضر الظاهرة الاجتماعية دون دراسة ماضيها، ودراسة الماضي والحاضر انما تساعدنا على تنبؤ او قراءة مستقبل الظاهرة وبالتالي يمكننا اشتقاق قوانين عامة توضح لنا مسيرة الظاهرة من حيث بدايتها واستمراريتها وطبيعتها في الوقت الحاضر ( ) . ومثل هذه الدراسة التاريخية تقع في ميدان فلسفة التاريخ الذي برز فيه هؤلاء المنظرون الذين ذكرناهم قبل قليل .
وموضوع اطروحتنا الموسوم السلطة الابوية واثره على تبادل الادوار في الاسرة العراقية لا يمكن استيعابه الا بعد استخدام المنهج التاريخي، حيث ان هذا المنهج يساعدنا على دراسة السلطة الابوية في المجتمع العراقي دراسة تاريخية. ذلك ان السلطة الابوية لم تكن على وتيرة واحدة عبر الاجيال والعصور بل كانت متغيرة وان تغيرها اعتمد على الظروف الموضوعية والذاتية التي شهدها المجتمع العراقي خلال القرن العشرين (1900-2000) . وهذه الحقبة الزمنية قسمناها على قسمين، قسم يتعلق بالحقبة التقليدية التي تمتد من عام (1900-1950) والتي كانت فيها السلطة الابوية سلطة لا تصل الى مرتبتها أية سلطة اخرى فكان الاب يحتكر السلطة الاسرية ولا يشاركه احد في اتخاذ القرار الخاص برسم معالم وشؤون الاسرة الآنية والمستقبلية.وكانت الام آنذاك وحتى الابناء مهمشين من السلطة أي لا سلطة لهم في اتخاذ القرار الذي يرسم المسار الآني والمستقبلي للاسرة والقرابة . بمعنى آخر ان السلطة الابوية كانت محتكرة بيد الرجل ( الاب) والام لا مكانة لها في هذه السلطة أي كانت مغيبة ومهمشة من السلطة الابوية .
ولكن بمرور الزمن ولاسيما بعد الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين حدث تغيير في السلطة الابوية اذ أرتفعت مكانة الام في هذه السلطة وانخفضت نوعاً ما مكانة الاب نظراً لحصول المرأة على الثقافة والتربية والتعليم ودخولها الى جميع مجالات العمل وتمثيلها السياسي ودخولها في المنظمات الجماهيرية والشعبية والمهنية كافة ولاسيما خلال وبعد الحروب التي خاضها العراق في هذا القرن وهي الحرب العراقية الايرانية ، حرب الخليج الثانية، فضلاً عن الحرب العراقية الامريكية ( ) .
ولكن في النصف الثاني من القرن العشرين ارتفعت مكانة المرأة عالياً وتغيرت نحو الاحسن والافضل وذلك بعد الانجازات التي احرزتها المرأة بصدد الثقافة والتربية والتعليم والادارة في حين بقى الرجل يحتل موقعه التقليدي بل موقعه قد انخفض عما كان عليه سابقاً حيث لم يكن الشخص الوحيد الذي يدعي كسب موارد العيش للاسرة بل ان زوجته راحت تشاركه في هذه المسؤولية ( ). ان هذا التغير الذي حدث في المكانة الاجتماعية للرجل والمرأة يعدّ تغير تأريخي يشهد ارتفاع منزلة المرأة وانخفاض منزلة الرجل انخفاضاً نسبياً فكلما تقدم الزمن كلما سترتفع مكانة المرأة عالياً ويصبح الرجل غير قادر على الادعاء بانه هو الذي يتخذ القرار المستقل في الاسرة دون ان يشاركه احد من افرادها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adabbook.yoo7.com
 
المنهج التاريخي History Method
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبـة المختبرات الطبيـة الإلكترونيـة
» History of Bluetooth (how it all started)
» قاعدة الخمس دقائق
» تقرير + حلقات الانمي الرائع History`s Strongest Disciple Kenichi

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع اكوالتي :: بحوث ودراسات :: منتدى الثقافي-
انتقل الى: