موقع اكوالتي

موقع اكوالتي

تعليم | بحوث دراسيه | نشاطات ثقافيه | تقارير علميه | ترجمة نصوص اجتماعيه | علماء | علوم | اخبار | دراسات | منوعات
 
موقع اكوالتي  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  English  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الخلفية التاريخية والمعالم الايكولوجية(*) والسكانية لمنطقة الكرادة الشرقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اداب بوك
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1367
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: الخلفية التاريخية والمعالم الايكولوجية(*) والسكانية لمنطقة الكرادة الشرقية    2011-01-17, 17:27

: الخلفية التاريخية والمعالم الايكولوجية(*) والسكانية لمنطقة الكرادة الشرقية

ان الكرادة الشرقية هي ناحية موغلة بالقدم ترجع الى العهد البابلي القديم اذ نشأت فيها حضارات بشرية قديمة كما اكتشفت في تلالها الاثرية وبضمنها تل حرمل وتل محمد وتل الضباعي(**) ووجد فيها اقدم شريعة مدونة في تأريخ البشرية، بعد شريعة اورنمو، وهي تسبق شريعة حمورابي بقرنين من الزمان (1) .
وكانت قوانين فيثاغورس وغيرها من القوانين الرياضية معروفة في هذه المنطقة منذ العهد البابلي القديم. كما وجدت آثار في تل ( الايشان) ترجع الى العهد البابلي الحديث والعهد الساساني والعهد الاسلامي . وعلى الارجح ان تلال الكرادة الشرقية كانت تسمى قديماً بقرية ( كلواذا) خلال العهد البابلي الحديث والعهد الساساني ، فالعهد العباسي ، ونظراً لاهمية التلال المذكورة فان الكرادة الشرقية تعدّ من أهم المناطق الاثرية المعروفة في العراق (2) .
وتقع منطقة الكرادة الشرقية في القسم الجنوبي من شرقي بغداد، في الجانب الشرقي من نهر دجلة متصلة بمركز العاصمة اتصالاًمباشراً.وتبلغ مساحتها (168كم2)،أي تشكل(8ر19%)من مساحة مدينة بغداد،وهي عبارة عن شبه جزيرة أتفق شكلهامع مجرى النهر الالتوائي فأصبحت بهيئة حذوة الفرس(3).ولكونهامنطقة



























زراعية واسعة ومستوى ارضها اعلى من مستوى مياه نهر دجلة وان معظم سكانها هم من الفلاحين ، لهذا استعان أهالي المنطقة في سقي مزروعاتهم بوسيلة السقي الاساسية وهي ( الجرد) فكانت كل عائلة او بضع عوائل لها كرد أو أكثر (1) .
من هذه الوسيلة جاءت تسمية الكرادة وان تسمية الكرادة لم تكن على المنطقة بل كانت تطلق على اهلها حيث سموا بالكرادة لاعتمادهم في سقي مزارعهم على (الكرود) والكرد يستعمل لرفع الماء من النهر نحو المزارع، ويقال ايضاً ان هذه التسمية مأخوذة من الناس الذين يحملون الخضر التي يزرعونها ويحصدونها ليرسلوها الى بغداد على ظهور الدواب فقيل لهم الكرادة من كرد الدابة وحركتها بشكل مستمر (2) .
وكان أهل الكرادة يضعون الكرود عادة بالقرب من نهر دجلة وهي تسحب المياه من النهر الى المزروعات وكانت هذه الكرود موزعة على طول ضفاف نهر دجلة وكانت العادة الجارية هي شق جدول صغير بجانب كل كرد يسمى النهر لغرض استعماله بعملية السقي خلال فيضان النهر ، أما خلال مدة الصيهود يستعمل الكرد لنقل الماء من النهر وسكبه الى الحقول والبساتين (3) .ويقال ان اسم الكرادة حديث قد حصل في مدة متأخرة من حكم العثمانيين حيث غلب الطابع الزراعي على المنطقة خلال تلك المدة ورأي آخر يعود بالتسمية الى العهد العباسي وليس بالعهد العثماني (4) .


كما احتفظت الكرادة الشرقية باسمها ( كلواذا) طوال مدة العصر العباسي وكانت خلال هذه الفترة قرية مشهورة ومهمة(*)، يتصل بها عمران بغداد ولهذا عدت جزءاً منها. ويقع فيها مسجد جامع كبير خاص لصلاة الجمعة ، واسواق لاسيما سوق الثلاثاء الذي كان يزخر بانتاجها، وهي بمثابة الممر الذي يربط بغداد بالمدائن(1) . وكانت مشهورة بمحلاتها العامرة بالبساتين واهمها محلة الزندورد . وبالقرب من هذه المحلة انشأ الخليفة الامين قصره الموسوم بـ ( قصر رقة كلواذ) الذي كان يقضي فيه اوقات انسه وراحته ، لهذا شيد جسري الزندورد الاعلى والاسفل ليسهل عليه الوصول الى قصره من الضفة الغربية لدجلة ، وكانت الكرادة مشهورة ببساتينها ونخيلها وحقولها الزراعية وفواكهها واعنابها التي كانت من اجود الاعناب التي تعصر في بغداد. وكانت الكرادة بمثابة متنزه اهل بغداد حيث يقضون فيها اوقات راحتهم وانسهم وكثير من الملوك والامراء عندما يزورون الكرادة ارادوا تشييد قصورهم فيها لجمالها ، كما اشتهرت المنطقة بعلمائها ومفكريها وشعرائها وادبائها وكان لبعض رجالها مساهمات في الحكم مع الخلفاء(2). مما ينعكس على الدور الكبير الذي كانت تلعبه لاهميتها الدينية والسياسية والاقتصادية، اذ ان لهذه المنطقة شأن كبير فاغلب البساتين بقي يانعاً يقصده اهالي بغداد في ايام الاعياد .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adabbook.yoo7.com
 
الخلفية التاريخية والمعالم الايكولوجية(*) والسكانية لمنطقة الكرادة الشرقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع اكوالتي :: بحوث ودراسات :: منتدى الثقافي-
انتقل الى: