موقع اكوالتي

موقع اكوالتي

تعليم | بحوث دراسيه | نشاطات ثقافيه | تقارير علميه | ترجمة نصوص اجتماعيه | علماء | علوم | اخبار | دراسات | منوعات
 
موقع اكوالتي  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  English  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المحلات السكنية التي تتكون منها الكرادة الشرقية وأصل تسمياتها :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اداب بوك
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1367
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: المحلات السكنية التي تتكون منها الكرادة الشرقية وأصل تسمياتها :   2011-01-17, 17:29

المحلات السكنية التي تتكون منها الكرادة الشرقية وأصل تسمياتها :
ينبغي القول بان الكرادة الشرقية هي ناحية تقع ضمن منطقة الرصافة اذ تبلغ مساحتها (200ر67) دونم، ويخترقها شارعان رئيسان الاول ( طريق الكرادة ـ داخل) ويمتد من ساحة جمال الدين الافغاني ( في المفرق) الى الزوية (1) ويسمى القسم الاول منه بشارع المهدي، ويدعى الثاني بشارع الحارث (*) . أما الشارع الثاني فهو(طريق الكرادة ـ خارج) الممتد من ساحة عمار بن ياسر في المسبح الى بناية جامعة بغداد في الجادرية . ويسمى القسم الممتد بين ساحة الحرية وموقع الجامعة بشارع ( الستين) وذلك لان عرضه ستين متراً (2) . علماً بان المحلات التي تنطوي عليها منطقة الكرادة الشرقية هي محلات البتاوين السبع ومحلة البوجمعة ومحلة البوشجاع ومحلة الزوية (3) .
وتقسم ناحية الكرادة الشرقية الى مناطـق تحيـط بهـا قـرى كثيـرة (بلغت 45 قرية حسب تعداد 1957م ) وتتكون كل منطقة من محلات عديدة ، وكل محلة مقسمة على شوارع ولمعظمها اسماء محلية .

أولاً: منطقة الزوية
تقع بين شارع السيد ادريس ونهر دجلة عند بناية جامعة بغداد في الجادرية . سميت بالزوية لوقوعها في منطقة تشبه الزاوية عند ابعد نقطة من التواء نهر دجلة
والذي يشبه حدوة الفرس ويبدأ التواء النهر من محلة هويدي وباتجاه الجادرية ثم المسبح منتهياً بقرية كرارة (4) .























ومن محلات الزوية الجادرية وجزيرة ام الخنازير ومحلة ( حسين الحمد) نسب اسمها الى شخص انشأ مقهى عام (1926) في المحلة نفسها وتغير هذا الاسم عام (1964) الى محلة الجسر المعلق بعد تشييد هذا الجسر فيها( ).

ثانياً: منطقة البوشجاع

تمتد من شارع السيد ادريس الى شارع المختار. أصل هذه التسمية يعود الى شجاعة اهلها والمرجح ان أصل تسميتها يعود الى احمد بن ابي شجاع بويه الملقب بمعز الدولة والذي زار قرية كلواذا القديمة والتي يعتقد ان مركزها يقع في منطقة البوشجاع الحالية في التلول الاثرية والمعروفة " باليشان" وذلك سنة (350هـ) ليتوجه منها الى الاهواز .
وتقسم منطقة البوشجاع على محلات وشوارع كثيرة منها السيد ادريس نسبة الى (مرقد السيد ادريس) الذي يظن انه يرجع نسبه الى الامام الحسن بن علي ويقابلها بقعة صغيرة على نهر دجلة تسمى بـ ( النياحة) وتعني دوران الماء في المنطقة نفسها . ومحلة السبع قصور فان سبب تسميتها يرجع الى تشييد سبعة قصور فيها متجاورة ومتشابهة في الشكل والبناء في أواخر العهد العثماني ولا تزال ثلاثة قصور ماثلة حتى الآن (2) .
ويقع ضمن هذه المحلة ( شارع الجسر) وتعود هذه التسمية الى قيام القوات البريطانية بانشاء جسر خشبي يربط الكرادة الشرقية بكرادة مريم في اثناء الحرب العالمية الاولى ويقابل هذا الشارع منطقة ساحة الحرية وهي حديثة وبعد شارع الجسر يمتد زقاق من جهة النهر يسمى بدربونة شمسي(*) .


























ثالثاً: منطقة البوجمعة
تقع هذه المنطقة بين شارعي المختار وهويدي، وترجع أصل التسميـة الى "آل جمعة" الذين يرجعون الى ربيعة . ويقابـل منطقة البوجمعة في الجهة الخارجية (جهة الجنوب) محلة الناظمية وقد اختلف الرأي حول أصل تسميتها والتي ترجع الى ناظم باشا الوالي العثماني حيث أمر بتصميمها وقرر تعبيد شوارعها وانارتها بالكهرباء وامدها بالماء وكذلك تضم محلة ( البوليسخانة) فاسمها مركب من بوليس بمعنى شرطة وخانة أي محلة وقد شاع أسم البوليس خانة على المحلة التي يقع فيها هذا المركز( ) .

رابعاً: مناطق البتاوين
تتكون مناطق البتاوين من محلات عديدة تبلغ في الاصل ثماني مناطق . منها سبع مناطق داخل الكرادة تمتد من الباب الشرقي وشارع هويدي الاصلي ومحلة البتاوين الاصلية تشغل ما كان يحيط التوراة ( الكنيست) في موضع بناية الجنسية العراقية . فكانت هذه المناطق عبارة عن بساتين ومزارع .
أما أصل التسمية فانها جمع بتاوي وهو حائك البتيات ويجمعها الناس باسم بتاتي والذي كان يسديها يسمى ( بتاوي) . وقد شاهد عدد من المعمرين هؤلاء الحاكة في المنطقة المذكورة . وقال انستاس الكرملي " بتية" لغة عامية " البيت وهو





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adabbook.yoo7.com
 
المحلات السكنية التي تتكون منها الكرادة الشرقية وأصل تسمياتها :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع اكوالتي :: بحوث ودراسات :: منتدى الثقافي-
انتقل الى: