موقع اكوالتي

موقع اكوالتي

تعليم | بحوث دراسيه | نشاطات ثقافيه | تقارير علميه | ترجمة نصوص اجتماعيه | علماء | علوم | اخبار | دراسات | منوعات
 
موقع اكوالتي  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  English  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الخصائص السكانية لناحية الكرادة الشرقية :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اداب بوك
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1367
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: الخصائص السكانية لناحية الكرادة الشرقية :   2011-01-17, 17:30

الخصائص السكانية لناحية الكرادة الشرقية :

كانت الكرادة الشرقية عبارة عن منطقة زراعية منعزلة طيلة العهد العثماني حتى الاحتلال البريطاني في العراق ولهذا كان عدد سكانها عدد قليل وكثافتهم السكانية منخفضة وتمتد بيوتهم في شبه الجزيرة داخل التواء نهر دجلة ويسكنـون

























بشكل جماعات متفرقة في المناطق ( الزوية والبوشجاع والبوجمعة والبتاوين ) وقدر عدد سكانها في عام (1929) بـ (11338) نسمة وفي بداية الثلاثينيات من القرن العشرين اصبح العدد (13500) نسمة وفي عام 1948 بلغ عدد السكان (94209) وفي عام (1957) بلغ عدد سكانها (209993) نسمة وفي عام (1965) اصبح عدد السكان (301310) وفي عام 1970 قدر عدد سكانها بـ (365450) نسمة ( ) .
واستمر السكان بالزيادة حتى بلغ (730493) عام (1980) وأستمر عدد السكان بالزيادة المضطردة حتى وصلت عام (1990) بـ (622010) نسمة. أما في عام (2000) فقد بلغ سكان هذه المناطق الاربعة المدروسة في الكرادة الشرقية بـ (750290) نسمة ( ) . علماً ان نتائج احصاءات السكان خلال الفترة (1970ـ2000) كانت عن طريق الاسقاطات الاحصائية وليس عن طريق احصاءات السكان الرسمية. أما معدل النمو السكاني في هذه المناطق فقد بلغ (5ر3%) ونلاحظ بان معدل النمو السكاني في هذه المناطق الاربعة المدروسة هو معدل عال نسبياً مقارنة بمعدل النمو السكاني العام ويعود هذا الى عوامل عديدة في مقدمتها الزيادة الطبيعية للسكان ، فضلاً عن الهجرة الداخلية من القرى والارياف الى مدينة بغداد، حيث ان هذه المناطق الاربعة اخذت حصتها من هجرة المهاجرين الى بغداد، فضلاً عن وجود الهجرة البينية أي الهجرة من المحافظات التي تشكو من حالة الركود الاقتصادي الى المحافظات التي تتميز بالرفاهية والنمو الاقتصادي ( ).
أما توزيع السكان في ناحية الكرادة فالسكان موزعون حول مجرى الانهار حيث يستعملونها لسقي اراضيها الخصبة ويستفيدون من مياهها الوافرة، وعليه فان مصدر المياه وخصوبة التربة كانا أهم عاملان يؤثران في توزيع السكان في الناحية. وفي الوقت الحاضر يعدّ العامل الاداري والخدمي والصناعي من ابرز العوامل المؤثرة في توزيع سكانها. ومن ملاحظة توزيع السكان بحسب التعداد العام للسكان عام (1997) يظهر ان البتاوين الثانية تضم اكبر مجموعة سكانية، وتليها منطقة بغداد الجديدة ، في حين تعدّ منطقة البتاوين وكمب الارمن وسعيدة اقلها سكاناً. أما سكان الضواحي فيتوزعون في الضواحي وقسم منهم يقطنون بشكل مجموعات كبيرة وصغيرة . وسكان الضواحي في تناقص مستمر بسبب تحول مناطقهم الريفية الى مناطق حضرية .
أما توزيع السكان بين الريف والحضر فتشير البيانات الخاصة بتوزيع السكان الى ان نسبة الحضر قد ازدادت من (61%) في عام (1957) الى (91%) عام (1997) ، بينما انخفضت نسبة سكان الريف الى (38%) عام (1957) واستمرت بالانخفاض حتى اصبحت (9%) عام (1997) ( ) . أما اسباب زيادة سكان الحضر على سكان الريف فيرجع الى الهجرة الداخلية المستمرة من الريف الى المدينة ، فضلاً عن الزيادة الطبيعية للسكان ناهيك عن ظهور مناطق حضرية جديدة ضمن مناطق الضواحي على الرغم من وجود سمات ريفية في المنطقة نظراً لاختلاط العناصر السكانية الريفية من منطقة الكرادة بالمناطق الحضرية .

البناء السكاني في الكرادة الشرقية :
ان معظم سكان الكرادة الشرقية هم قبائل عربية مهاجرة الى الكرادة وكان ذلك ( بين أواخر القرن السابع عشر واواسط القرن الثامن عشر) حيث تعدّ هذه المدة مناسبة للهجرة وهي مرحلة ابتداء استعمال الكرود نفسها في السقي لان معظم المهاجرين هم من القبائل الزراعية . كما ان المنطقة التي درسناها لا ترفض الهجرة اليها عكس مناطق أخرى ( ) . كما انها قريبة من بغداد ويسهل تسويق المنتوجات الزراعية منها. وهناك عامل آخر هو التخلص من الخلافات القبلية فضلاً عن جفاف المياه في بعض اراضيهم مما دفعهم الى الهجرة الى منطقة الكرادة الشرقية وذلك لتوافر مقومات الزراعة . لهذا تكتلت القبائل المهاجرة على شكل احياء خاصة بها غالبيتهم استوطنوا مركز الكرادة في مناطق الزوية و( البوشجاع ) و( البوجمعة) و(هويدي) و( رخيتة) و( كرد الباشا) ، واهم هذه القبائل التي سكنت الكرادة الشرقية هم قبيلة ( خفاجة) جاءت من الكوفة وقبيلة ( ربيعة) التي هاجر بعض افرادها الى الكرادة من الكوت ومن تلك العشائر المهاجرة المياح ومنهم ( آل جمعة) وغيرها من العشائر وايضا ( بنو سعد) جاؤوا من الحجاز وايضاً قبائل ( السادة) و(الشطاويون) ولقبهم ( الحسني) وهم من بني رفاعة رهط السيد احمد الرفاعي . أما الشطاويون من الايسار ( زبيد) وآخرون يلقبون انفسهم ( بالنعيمي) ( ). وكذلك قبائل ( الجنابيين) و( العباسيين ) و( البوخضير) والبكريين ( الجريين) وهم جاؤوا من الحلة وجدهم الاكبر بكر و( العكابات) ايضاً هاجروا الى الكرادة الشرقية و(العبيدات) جاؤوا من الحويجة وكذلك (آل سباهي) هاجروا الى الكرادة من الصويرة و( الجبور) ايضاً هاجروا الى الكرادة قادمين من جهة المقدادية وكذلك جاء الى الكرادة عشائر ( الخوالصة) من الخالص وسكنوا ( البوشجاع) وايضاً توجد قبائل ( شمر) وهي جماعات مختلفة جاءت مهاجرة الـى الكرادة الشرقية وايضاً (بنو لام) من العمارة و( بيت اسود) من الديوانية و( البوعيسى ) و( آل الطائي) جاؤوا مهاجرين من سامراء ( وآل زوين) وهم علويين سادة كانوا يسكنون الفرات الاوسط جاؤوا مهاجرين الى الكرادة الشرقية و( بيت الوكيل) وسكنهم الاصلي منطقة جسر ديالى القديم وكذلك يسكنون الكرادة ( بيت البغدادي) و( بيت المعيدي) وهناك قبائل اخرى هاجروا الى الكرادة منهم ( العزة) و( الدليم) و( بيت سهو) و(بيت المخزومي) وهم من بلد واخرى من الكروية ( وآل فتلة) وجماعات من (العكيدات) وغيرها من الجماعات التي سكنوا منطقة الكرادة الشرقية ( ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adabbook.yoo7.com
 
الخصائص السكانية لناحية الكرادة الشرقية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع اكوالتي :: بحوث ودراسات :: منتدى الثقافي-
انتقل الى: