موقع اكوالتي

موقع اكوالتي

تعليم | بحوث دراسيه | نشاطات ثقافيه | تقارير علميه | ترجمة نصوص اجتماعيه | علماء | علوم | اخبار | دراسات | منوعات
 
موقع اكوالتي  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  English  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اقليم السهل الرسوبي و اقليم سهل الجزيرة واقليم الصحراء في العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اداب بوك
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1367
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: اقليم السهل الرسوبي و اقليم سهل الجزيرة واقليم الصحراء في العراق   2011-04-05, 20:57

اقليم السهل الرسوبي :
تبلغ مساحته زهاء (85) الف كيلو متر مربع ويمثل الجزء الجنوبي الشرقي من القطر ويقع بين الفرات من الغرب والحدود العراقية – الايرانية من الشرق وشمال مدينة بغداد من الشمال والخليج العربي من الجنوب . ان هذا الاقليم ليس له اهمية من ناحية استثمار المياه الجوفية .
اقليم الصحراء:
تبلغ مساحة الاقليم زهاء (226) الف كيلو متر مربع ويقع غرب نهر الفرات لغاية الحدود الدولية مع سوريا والاردن والسعودية والكويت. وهو عبارة عن اراض منبسطة خالية من المعالم الرئيسة ( وديان وانهار وجبال) ذو ميل بسيط نحو نهر الفرات تتواجد المياه الجوفية في عدد من التكاوين الجيولوجية ابتداء من دبدبة (البليوسين) ولغاية الكعرة ( العصر الترياسي) ويختلف التركيب الصخري لهذه الطبقات من الفتاتية الغضارية الى الكلسية المتشققة.
ب- التقييم النوعي للمياه الجوفية :
ان نوعية المياه الجوفية وكمية الاملاح المذابة فيها تكون متباينة وتتبع نوعا ما التقسيمات للاقاليم .
ففي المناطق الجبلية وجزء من المناطق الغربية حيث تشكل مصادر تغذية للمياه الجوفية مباشرة تكون نوعية المياه الجوفية كاربونية – كالسيوم ومغنسيوم ومجموع الاملاح المذابة قليلة تزداد كلما اتجهنا جنوبا وبعيدة عن مصادر التغذية لتتحول الى كبريتية – مغنسيوم كالسيوم ومن ثم الى كلوريدية صوديوم ذات ملوحة مرتفعة جدا. جرى تقسيم مجموع الاملاح المذابة في المياه الجوفية الى خمس مجاميع وموزعة كما يأتي :
اولا: المياه التي تكون فيها مجموع الاملاح المذابة اقل من (1000) ملغرام / لتر. وتتواجد في اقليم الجبال والجزء الشمالي الشرقي من اقليم الهضاب والتلال وكذلك منطقتي الرطبة –كعرة والكسرة نخيب ضمن اقليم الصحراء .
ثانيا: المياه التي تكون فيها مجموع الاملاح المذابة من (1000-3000) ملغرام / لتر وتتواجد في المناطق المتاخمة للمنطقة الجبلية وضمن اقليم الهضاب والتلال والشريط الحدود الضيق المتاخم للحدود العراقية – الايرانية ضمن اقليم السهل الرسوبي وكذلك الجزء الشمالي من اقليم الصحراء الغربية.
ثالثا: المياه التي تكون فيها مجموع الاملاح المذابة من ( 3000- 5000) ملغرام / لتر وتشمل منطقة الجزيرة والجزء الشمالي الغربي من اقليم السهل الرسوبي والجزء الجنوبي من اقليم الصحراء الغربية والشريط الحدودي الضيق المتأخم الى ايران ضمن السهل الرسوبي
اقليم سهل الجزيرة : يقع شمال غرب البلد ويشمل معظم منطقة الجزيرة ويحده من الشمال جبل سنجار ومن الشرق وادي الثرثار ومن الجنوب نهر الفرات ومن الغرب الحدود العراقية – السورية . الاقليم عبارة عن سهل منبسط يتكون من الرمل والحجر الرملي والصلصال العائد الى عصر المايوسين الاعلى وخور الجبس والانهايدرايت واملاح كلوريد الصوديوم والمدة العائدة الى عصر المايوسين الاوسط. المياه الجوفية في هذا الاقليم ليس لها اهمية من ناحية الاستثمار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adabbook.yoo7.com
 
اقليم السهل الرسوبي و اقليم سهل الجزيرة واقليم الصحراء في العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع اكوالتي :: بحوث ودراسات :: منتدى الثقافي-
انتقل الى: